ما معنى أن تكون وسطيا ؟!

stone-balance

تربينا على المفهوم السائد (الديني) وهو أن الإسلام دين الوسطية بمعنى لا إفراط ولا تفريط، لا تطرف في التدين يصل لمرحلة خطيرة من تشوش الفكر والتكفير والعنف وبالمقابل لا تطرف في حرية الفكر لدرجة الإلحاد أو المساس بالثوابت وقدسية الخالق ومكانة الأنبياء والأحكام الأساسية..

لكن هناك إشكالية أو لنقل تباينا في مفهوم الوسطية بيننا، فأنت إن اعتبرت نفسك وسطيا (مثلا) وكان حولك شخصين أحدهما ملتزم دينيا والآخر مفرط، فكلاهما لن ينظر إليك بنفس النظرة (الوسطية) التي تتوقعها عن نفسك، فالملتزم سيراك مفرطا ويرى نفسه وسطيا، بينما المفرط سيراك ملتزما ومحافظا وسيرى الملتزم متطرفا ويرى نفسه وسطيا..

معضلة، أليس كذلك ؟!

الكل يرى نفسه وسطيا ولديه من الأدلة والبراهين ما يكفي لإقناعك، فالتنظير سهل في هذه الحالات..

فمن هو الوسطي إذاً ؟! إذا كنا جميعا بمختلف حالاتنا نرى أنفسنا (وسطيين)..

ناقشت أحد أساتذتي في الموضوع فأبان لي بأن الكون مبني على التوازن، ولذلك التوازن في الحياة ومافيها مطلب، من دين وخلق وعلاقات وعمل، ومن وازن فيها فهو (وسطي)..

من جهة أخرى رأيت فيديو جميل يتحدث عن أحداث يوم القيامة للدكتور/ علي الكيالي، يفسر فيه آية (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا)..

يقول أن المقصود أن أمة محمد ﷺ في أرض المحشر تكون في الوسط محاطة بكل الأمم السابقة، وكلما جاء نبي لهم يدعون أنهم لم تصلهم الرسالة، فيشهد عليهم المسلمين بما علموه من القرآن ويؤكدوا صحة رسالة نبيهم ويكذبوا زعمهم، وبعد ذلك يشهد علينا رسولنا ﷺ بأننا اتخذنا هذا القرآن مهجورا..

فصفة الوسطية هنا كما يراها الدكتور علي الكيالي مكانية وزمانية، مكانية بين الأمم يوم المحشر وزمانية في ما بعد نهاية العالم، وليست مختصة بكون الأمة تتصف بالوسطية في الدين والتعامل، فالدين عند الله هو الإسلام ونزل كاملا من عهد آدم عليه السلام وتواترت الكتب والأحكام بدعوة الانبياء لتنظيم حياة الناس وتعليمهم..

سؤالي لك عزيزي القاريء، هل أنت (وسطيّ) ؟!

(نشر هذا المقال في صحيفة النوار الالكترونية بتاريخ 22 / 2 / 2016 )
http://www.nawarnet.com/?p=21003

One thought on “ما معنى أن تكون وسطيا ؟!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s