تعدد المواهب “نعمة أم نقمة”

maxresdefault

لا يوجد إنسان بدون مواهب، كلنا يجمع على ذلك، ولكن تتفاوت المواهب والقدرات من شخص لآخر، والبعض يمتلك مهارات ومواهب مدهشة ومتعددة تحتاج لقدرات خاصة وعبقرية، مثال ذلك في التاريخ من العلماء ابن القيم وابن سينا وليوناردو دافنشي وبنجامين فرانكلين..

لكل شخص على الأقل موهبة يتميز بها، فيرزقه الله مثلا بحسن الصوت أو الفطنة أو صفات جسدية استثنائية كالسرعة والمرونة والقوة، وهناك مواهب أخرى تُشحذ وتتطور بالتدريب المستمر وإعمال القدرات العقلية فيها كالقيادة مثلا والميول الفنية أو العلمية أو الأدبية أو الرياضية..

لذا نجد غالبية الناس يجيدون ويميلون لموهبة واحدة على الأقل، قد تزيد لاثنتين مثلا أو ثلاث، مثلا تجد طبيبا متميزا في تخصصه ويمارس الكتابة الصحفية والأدبية في نفس الوقت، والعديد من الأمثلة الأخرى في مجتمعاتنا..

المعضلة التي سأتناولها هنا، هل تعدد المواهب هذا نعمة تفيد صاحبها ومجتمعه أم نقمة تحول حياته إلى صراعات دائمة..

سنتفق جميعا أن التخصص في موهبة أو مجال معين هو السبيل الأمثل لتخليد اسمك في المحافل وتحقيقا لقيمة إعمار الأرض..

لكن هل يعني ذلك أن أركز على موهبة واحدة فقط وأتجاهل بقية مواهبي حتى أحقق هذا الهدف..

من جهة أخرى، هل سيعاني متعدد المواهب من فرض اسمه في عدة محافل لشدة المنافسة التي سيواجهها ؟!..

على سبيل المثال، شخص ملتزم حافظ للقرآن، يهوى الشعر وكرة القدم، متمكن فيها جميعها لدرجة كبيرة، فيتوزع وقته ما بين حفظ القرآن وطلب العلم الشرعي وكتابة الشعر ولعب كرة القدم في أحد الأندية، وحينما ينافس في الحفظ وطلب العلم سيرى بعض معلميه وأقرانه بأنه يضيع وقته في الأدب والرياضة وأن العلم الشرعي بحاجة لأن يركز فيه ويتخصص ويترك فضول الدنيا، بينما سيرى المجتمع الأدبي أن خلفية هذا الشخص المحافظة دينيا وعلاقته بالرياضة قد تلقي بظلالها على جودة نتاجه الشعري الذي سيميل حتما للتقليدية تأثرا بكتب التراث وعدم توفر وقت كاف له لقراءة ودراسة التوجهات الحديثة في الأدب نظرا لانشغاله بكرة القدم، بينما رفاقه في النادي سيرون أنهم أحق منه بالمشاركة المستمرة نظرا لتركيزهم على مستقبلهم الرياضي ولأن زميلهم قد يكون لديه مستقبل في العلوم الشرعية أو الفنون الأدبية فلن يعطي كرة القدم أهمية كاحتراف ومستقبل..

سيسود الحسد والصراعات والتقليل من شأن هذا الموهوب الاستثنائي وستتحول حياته من واحات يمارس فيها هواياته إلى مناطق نفوذ يسعى كل من فيها إما لضمه تحت جناحه أو التضييق عليه لعدم القناعة به، ستتأثر نفسيته ويقل أداؤه فيها جميعا وسيرمي الكل باللائمة على النشاط الآخر الذي يمارسه ويطالبه بالتركيز في موهبة واحدة..

هذا المثال واقع في مجتمعنا بصيغ وهوايات أخرى، هي حقيقة معاشة تؤكد أن متعدد المواهب يصعب عليه جدا التنسيق والوصول للقمة إلا في حالات معينة يتحتم فيها عليه أن يركز ويتخذ قرارا بممارسة هواية واحدة فقط بين الفترة والأخرى..

أحد أساتذتي وقادتي الكشفيين من منطقة القصيم، الدكتور يوسف الهقاص، رجل استثنائي بكل المقاييس أفخر بكونه يمثل بلدي في المحافل الخارجية، هو مدرب محترف ويحمل شهادة الدكتوراة في تصميم البرامج التدريبية ومدير مركز التدريب التربوي سابقا بتعليم القصيم، وهو أيضا ممثل مسرحي ومنشد وله أعمال مسرحية في جامعة الملك سعود منها مسرحية الغابة  وشريط شدو الكشاف، وهو أيضا معلم فيزياء سابق، وقائد كشفي متمكن في المهارات المختلفة خصوصا الخلوية وألّف عدة كتب في التدريب ومهارات حياة الخلاء ولعل لديه مواهب أخرى لا أعلمها..

أردت سؤاله مرارا عن سر تنسيقه بين كل تلك المواهب، من متابعتي وملاحظتي خمنت بأنه أخذها خطوة خطوة بعيدا عن الصراعات وكلما وصل للقمة في مجال بحث عن قمة أخر مختلفة، بالتأكيد مر في صراعات متعددة كأغلبنا، لكنه بأدبه الجم لم يحاول إثارة المشاكل بل كان عمله هو من يتحدث عنه، وفي دوراته التدريبية يتضح جليا مدى تأثير الكشفية والمسرح والنشيد والعلوم الفيزيائية في تقديمه وتدريباته..

الخلاصة التي أود إيصالها..

إن تعدد المواهب نعمة حينما تدمج المواهب ويتم التنسيق بينها والاستفادة منها في تطوير ذاتك، ففي المثال الأول سيستفيد حافظ القرآن في تقديم صورة جيدة للاعب كرة القدم ويستفيد من تجربتيه الشرعية والرياضية في صياغة نوع فريد من الأدب..

وفي المقابل فإن تعدد المواهب نقمة حينما تتسرع في تقديم نفسك وتصادم الآخرين وتنتقل من محطة لمحطة بدون أن تجعل لك بصمة..

(نشر هذا المقال في صحيفة النوار الالكترونية بتاريخ 8 / 3 / 2016 )
http://www.nawarnet.com/?p=21771

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s