رحيل…

IMG_2516

أطال النظر بعينيه الخاليتين من أي تعبير إلى الجدار الرمادي الباهت أمامه، لو رآه أحد لأيقن بأنه ساهمٌ في خيالاته لدرجة انفصاله عن الواقع ..

كان في زنزاته يقضي ليلته الأخيرة قبل الموعد المحدد لإعدامه في الغد، يمر عليه رفاق (السجن) يمدونه بالأمل فلعل أولياء الدم يعفون عنه ويذكرونه بالله والتوبة وقراءة القرآن، ينظر إليهم بعينين بلا روح ويعاود النظر للجدار العاري مجددا..

تباً للذكريات التي تأبى الحضور في هذا التوقيت، يقلب تلافيف مخه بحثا عن أي ذكرى سيئة أو طيبة فلا يجد، وكأن صدمة الموقف أفقدته الذاكرة، تساوى الزمن لديه فلا الساعة هي الساعة ولا الثانية هي الثانية، يود إسبال جفونه لينام فيستيقظ في قبره، لا أحد سوى الله سبحانه يعرف ما حصل، ليس بريئا بطبيعة الحال،ألا قاتل الله الغضب والشيطان والعصبية التي أدت به لهذا المآل..

لحظات معدودة حولته من زينة شباب القرية إلى مجرم مدانٍ بقتل جاره لخلاف بسيط على مبلغٍ تافه، رفض أولياء الدم الصلح والملايين، وهاهي عشر سنواتٍ مضت كي يدق ابن المغدور الأصغر آخر مسمار في النعش ويرفض العفو ولا تثريب عليه..

مرت الثواني كئيبة والسويعات كالبرق معلنة شروق يوم جديد حافل بالحياة لكل من في الأرض سواه، تأمل في قرص الشمس بتحدٍّ وكأنه يريد إعماء عينيه للأبد فيفقدها أسوة بلسانه الذي صمت منذ فترة فلا تكاد تسمع له حسّاً..

وسط الجمع الغفير أدنوه من قاعدة تنفيذ الحكم، أحنوا رأسه وهو يسمع شحذ (السياف) لسيفه الصارم إيذاناً باقتراب لحظة خروجه الأبدي من هذه الدنيا، تأبى الذكريات مجددا المعاودة وكأن عقله يحميه من عذاب التعلق بالدنيا ومافيها، جال بعينيه المعصوبتين مجددا بين الحضور، لا يرى سوى السواد والألم فلقد آذاها جرّاء تحديقه في الشمس قبل حضوره، عاود تركيز سمعه في محيطه بعيدا عن صوت السيّاف علّه يسمع صرخة العفو من أولياء الدم، يذكرونه بالشهادة وذكر الله، أغمض عينيه بشدة وأصمّ كل حواسّه منتظرا (السياف) ليطبق حكم الشرع عليه، لا يزال متمسكا بالأمل الواهي لآخر لحظة يعيشها..

شعر بالنصل الحاد يمزق عروقه وخلاياه في لحظة عذاب آنية، انزاح الهواء عن رئتيه وانقطعت الصلة بين دماغه وأطرافه، انتفض قليلا ثم سَكَن للأبد وانطفأت جذوة الحياة بداخله..

One thought on “رحيل…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s