تأملات مع سورة الكهف

tumblr_mkdqu14iit1rhu2gao1_1280-620x330

مع قراءة سورة الكهف بشكل متكرر بعد صلاة الجمعة ستصل لمرحلة الحفظ غيبا وهذي نعمة، ولو حاولت حفظها في جلسات بسيطة تتعب وتنسى رغم سهولة كلماتها واعتمادها على الجانب القصصي التصويري، جرب قرائتها ولو لدقائق وستجد نفسك تكمل الآيات لا شعوريا ..

القصص الثلاثة الرئيسية التي في السورة هي أصحاب الكهف، موسى والخضر عليهم السلام، ذو القرنين ويأجوج ومأجوج بينها ترابط عجيب وتحتاج تأمل عميق ..
يغلب على القصص الثلاث الطابع الإعجازي المخالف للقوانين الأرضية لكنه طبعا موافق للقوانين التي سنّها الله في الكون ..
بشر ينام لثلاثة قرون وآخر يعلم ما سيحصل ويتصرف على أساسه وثالث يحكم الأرض ويجوبها من طرفها لطرفها وربما الأعماق أيضا .. كلها تندرج تحت بند العلوم الما ورائية بارافيزيكس أو ميتافيزيكس ..
تخيل معي موقف سيدنا موسى عليه السلام وهو يرى الخضر يقتل طفلا، وموقف أصحاب الكهف حينما يكتشفوا نومهم لثلاثة قرون وأن قصتهم صارت أسطورة في بلدتهم، وموقف من طلبوا من ذو القرنين الحماية فبنى سدا بأدوات غير مسبوقة في ذلك الزمن ..
الجميل أن القصص كلها تاريخية ومع ذلك حثنا الرسول ﷺ على حفظها خصوصا أول عشر آيات كتمهيد لأحداث مستقبلية مثل خروج الدجال والدابة ونزول عيسى وخروج يأجوج ومأجوج ..
هناك ترابط عجيب بين الماضي والمستقبل هنا ويحتاج نتأمل أكثر .. بعض الآيات ترسل رسالة مؤثرة وعميقة للعقل الباطن، مثلا قوله تعالى (من يهد الله فهو المهتد) وقوله تعالى (واذكر ربك إذا نسيت) وقوله تعالى ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله ) وقوله تعالى ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) وقوله تعالى ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا) وقوله تعالى (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) تخيلها كإضاءات لعقلك وروحك وهناك الكثير من الآيات مثلها في السورة تشعر بقوتها الروحانية ورسالتها القوية من رب العالمين لأرواحنا مباشرة بدون وسيط..

نشر هذا المقال في صحيفة النوار الالكترونية بتاريخ 15/6/2016

http://www.nawarnet.com/?p=26574

One thought on “تأملات مع سورة الكهف

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s