الشاهد الذي رأى كل شيء ..

(1)

وقفوا جميعاً أمام الضابط المسترخي على كرسيه الوثير، وبنظرة جانبية إلى الشرطي أوعز له بسرد ما حدث، اخبره الشرطي بأن اشتباكاً حدث بين المراهق الذي يقف أمامه ورجل المرور والبقية هم شهود على ما صار..

تجاوز الوقت منتصف الليل واقترب من الفجر، أخذ الضابط سيجارة من النوع الردئ الذي لا يستسيغه لكونه يريد إجبار نفسه على الإقلاع عن التدخين، أخذ نفساً عميقاً فاحترقت رئتاه وتغضن وجهه وكأنه استنشق الجحيم، أخرج الأنفاس متلاحقة مكتومة كسيارة ميكانيكي مهترئة، أشار بيدٍ إلى المراهق ليتحدث بينما وضع يده الأخرى التي تمسك السيجارة على فمه ليمنع رئتيه من الهروب..

وقف المراهق معتداً بذاته، بشعره الناعم بخصلاته الذهبية والزرقاء وبوقفة تحسدها عليه أجمل الجميلات، أشار بيده إلى رجل المرور وقال:

-سأحكي لك ما حصل..

هذا يقول بأنني تجاوزت إشارة المرور، وأنا لم أتجاوزها، لو تجاوزتها لومضت الكاميرا الخاصة بالمخالفات، ناقشته في الأمر طلب مني التراخيص وأن ألحق به، حاول أن يتحرش بي فردعته واشتبكنا..

أومأ إليه الضابط بأن يصمت بعدما أخذ نفساً عميقاً من جو الغرفة الكئيب، أعطى الإذن لرجل المرور بأن يحكي جانبه من القصة، وقف رجل المرور والشرر يتدفق من عينيه، أشار للسماء وقال:

-أنا سأحكي لك ما حصل..

وبعزة من خلقني، هذا الرقيع يكذب، لقد تجاوز الإشارة ولم تلتقطه الكاميرا، شككت في الموضوع، اقتربت منه لأنني سمعت أن هناك أجهزة خفية في السيارات تعطل فعالية الكاميرا الخاصة بالمخالفات، خرج من سيارته بدون أن أطلب منه وبدأ يتغنج في الحديث، أردت إبعاده عن السيارة كي أفتشها فاشتبك معي وأتى هؤلاء وفضوا اشتباكنا..

نظر الضابط للشهود، رجل عليه سمات الالتزام، آخر يبدو بأنه مدمن، والثالث يبتسم بلا انقطاع رغم دمامته..

أمر الشاهد الأول بالحديث، فحياه بالسلام وقال:

-سأحكي لك بإذن الله ما حصل، هذا الرجل مذنب..

أشار لرجل المرور وأكمل حديثه..

-لقد تطاول على المراهق بأسلوب فج، ولا بد أن يتأدب، لقد استغل سلطته الأمنية من أجل مصلحته الشخصية وعندما لم يجد تجاوباً انفعل عليه..

أوقفه الضابط عند هذه النقطة وأمر الشاهد الثاني بسرد ما رآه..

تلعثم في البدء وكأنه تأثير الانسحاب على جسده ثم استجمع جرأته وقال:

-س س سأحكييي لك مااا راايته..

هذااا المراهق مدمننن وأراد أن يسرققق ما لدي فأوقفه رجل ال ال المرور، وهذا الشاهد كاذببب لأنه إر إر إرهابي ويكره الشششرطة..

ارتفعت أصوات اللغط والشتم والاتهامات فيما بينهم، كاد رأس الضابط أن ينفجر، صرخ فيهم جميعاً بأن يخرسوا فصمتوا خوفاً من التوقيف..

أمرهم بالخروج مع الشرطي إلى ردهة المركز ما عدا الشاهد الأخير..

التفت إليه بعد خروجهم وسأله بتأفف:

-أنت، ماذا لديك ؟! وكف عن ابتسامتك الساذجة هذه..

قال الشاهد:

-سأحكي لك حقيقة ما حصل..

اسمي (عزاز).. لم يحدث شيء وكلهم بريئون مما حصل وأقترح عليك أن تشاهد تسجيل ما جرى من كاميرات المراقبة في المبنى المجاور..

أعجب الضابط بالفكرة، نادى الشرطي وأمره باصطحابهم إلى مكتبه وأحضار أشرطة المراقبة..

*****

(2)

نظر الضابط إلى علبة السجائر باحتقار وكأنها عدوه الأزلي، أخذ يطرق على الطاولة بأصابعه التي ترددت في إحضار سيجارة لتراعي رغباته أو تستمر في الطرق بلا هوادة إلى أن يستقر على رأي..

قرر أن يدخن واحدة أخيرة مع كوب الشاي الأسود الأشبه بالقطران، وضع اسطوانة الفيديو في الجهاز وفتح مشغل الفيديو ليراقب الحادثة..

المراهق يقف عند الإشارة في سيارة فاخرة، سيارتان عن يمينه وشماله، لا أحد في الشارع غيرهم، رجل المرور يقترب منهم، خرجوا جميعاً من سياراتهم واجتمعوا عند إشارة المرور، هذا الشاهد (عزاز) يقبل عليهم من لا مكان، يقترب من آذانهم ويهمس لهم، يشتبك المراهق مع رجل المرور بلا سبب، الكاميرا تركز على (عزاز)وهو يضحك، يهمس مجدداً في آذان الملتزم والمدمن، يقتربان وترتفع أصواتهما مع اشتباك المراهق ورجل المرور ويشجعانهما ويختصمان..

(عزاز) يعود إلى الخلف ويشعل سيجارة تشبه ما في يد الضابط وهو متكئ على إشارة المرور ويبتسم، ينظر إلى الكاميرا التي تقترب منه بطريقة ما، يبتسم أكثر بدمامة غير محتملة وينفخ الدخان فيها فينقطع البث..

صعق الضابط من الذي حدث، ينادي الشرطي بصوت عال مخنوق وكأن فأراً انحبس في حلقه، أتاه الشرطي مرعوباً:

-ماذا بك سيدي ؟!

-أحضر لي الشاهد اللعين..

-أي شاهد منهم، الملتزم أم المدمن..

-الثالث الدميم الذي كان معهم، أحضره بسرعة..

-أأنت متاكد يا سيدي، فلم يحضر سوى شاهدين مع الحادثة..

أسقط على يدي الضابط وفغر فمه، واحترقت أصابعه من السيجارة بلا أي ردة فعل منه، فقد كان هو الذي رأى حقيقة ما حدث ..

*********

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s