الطابور الخامس

the-fifth-colum

الطابور الخامس مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية والاجتماعية، نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا أحد قادة القوات الوطنية الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار فقال حينها إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع الوطنيين لجيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو من الشعب، وبعدها ترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي ..

نحى هذا المصطلح مناحٍ أخرى حيث صار يطلق على كل من يشتبه في خيانته للبلاد أو عمالته للعدو ويشمل ذلك مروجو الشائعات وناشرو الفتن وما إلى ذلك ..

في عصرنا الحالي ربما نرى البعض ممن يدافعون عن مهازل إيران ومغامراتها السياسية المراهقة التي أسقطت حكومات دول عريقة كالعراق وسوريا واليمن، والبعض الآخر ممن يمجد دور أميركا أو روسيا في الحفاظ على أمن العالم رغم أنهما تبحثان عن مصالحهما لا غير، والبعض أيضا ممن يرى أن ما تفعله داعش مبرّر وأنهم على الحق ويرى فيهم خلافة قادمة حتى لو كانت بطعم الدماء والأبرياء وتشويه صورة الاسلام..

الاشكالية هي أن من ترى فيه صفات (الطابور الخامس) في البلاد قد يرى نفسه وطنيا أكثر منك وأنه ما فعل ذلك سوى لينقذ البلاد من الوضع الراهن ولا تستبعد أيضا أن يكون هدفه ماديا بحتا..

أغلب من سيتهم بهذا المصطلح في مجتمعنا هم الكتاب والمثقفون والمشهورون بانتمائهم الليبرالي رغم أني أشك في صحة ذلك، فلا هم ليبراليون بالمعنى الحقيقي ولا من يتهمهم بمنزه عن الوقوع في فخ التصنيف وقد يكون منهم طابور خامس بالفعل لأجندة الجماعات الإرهابية، يذكرني ذلك بالحملة المكارثية في الخمسينات في الولايات المتحدة والتي استهدفت كل من يشكك في انتمائه الشيوعي..

 كلا الفريقين من وجهة نظري لا يمثلان المجتمع ولا أستبعد تغلغل ثقافة الطابور الخامس في عقلهم اللاواعي ليقوموا بغباء بهدم مجتمعنا بالنيابة عمن يتربص بنا.

يبقى أن أشير إلى رواية بنفس الإسم للروائي الأميركي إرنست هيمنجواي..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s