ترنيمة البداية..

مرحباً.. أنا وليد..

كاتبٌ في هذا العصر ولعلكم تجدون هذا غريباً، لوهلة فكرت أن أسجل حديثي على مقطع مرئي كما يفعل المؤثرون، ثم فكرت مجدداً، لم لا أكتب ؟!

اعتبروها محاولة أخيرة لضخ الوعي في عقولكم..

هذا الأسلوب من الكتابة يسمى وجهة نظر الراوي أو المراقب أو السارد، حيث أن من يروي الأحداث قد يكون هو البطل أو العدو أو مجرد مراقب يدون الأحداث بتجرد من المشاعر، ربما مستقبلاً ستتعرفون بأنفسكم على أساليب أخرى للكتابة..

لا يهم ذلك الآن..

مضى خمسون عاماً على آخر كتاب نُشر، كنت يومها في بداية مراهقتي، مكتبة والدي الراحل كانت ملاذي الأجمل بعيداً عن ترهات المراهقة المعتادة، أعيش في عوالمها وأنفصل عن واقعي..

قررت أن أكتب يوماً ما قصة، أخذها والدي مني بهدوء وابتسم من دون أن يقرأها ورماها في المدفأة، وكأنه انتزع كبدي ووضعه في النار حتى نضج ثم أعاده مشوياً بداخلي، بقدر الألم الذي شعرت به حينها إلا أن شيئاً بداخلي تغير للأبد..

يعمل والدي في وزارة الثقافة، كان الوزير وثلة معاه قد قرروا وبإجماعٍ عالمي أن الإبداع الأدبي قد وصل لأبهى عصوره، لم يعد هناك المزيد من الأفكار والأساليب، فكونوا قائمة بأبرز الأعمال الأدبية والفنية، وأقفلوا دور النشر، والأندية التي تهتم بالرسم والكتابة، وأصبحت جريمة يعاقب عليها القانون بالحرق، كان القرار قاسياً وكأننا عدنا لزمن إحراق الساحرات، وكل من واجه الوزير كانت كتائب حفظ النهضة له بالمرصاد..

ظهر الوزير في كلمة تاريخية في اليوم التالي لإحراق والدي لقصتي..

تحدث عن كون الإبداع يجب أن يصان، فلقد تناولتْ الأعمال الأدبية والفنية الخالدة كل موضوعٍ ممكن، قد تحدثت عن الزمن والتنقل فيه للأمام والخلف،عن المشاعر والعلاقات باختلاف صورها، عن الفضاء والبحر والصحراء والجبل والمدنية والحضارة والبداوة والتاريخ والحروب والأديان والسحر والأساطير والأبعاد والمخلوقات والأسرار والتنبؤ بالمستقبل واليوتوبيا والديستوبيا، عن الخيانة والشجاعة والبطولة والبؤس، الشعر صار ممسوخاً، الخواطر مستهلكة، والقصص صرعى، واللوحات تجارب مستنسخة فاشلة..

كان يحتقر الأدباء والفنانين الجدد، يراهم نسخاً مكررة، أعمالهم قد تقضي على قرونٍ من الإبداع البشري إن استمروا في التقليد الممجوج للأعمال العظيمة، لقد انتهى الإلهام ويجب أن نتقبل هذه الحقيقة..

فقد قامت حضارات الشعوب على القراءة والصناعة، سيعيد إصدار الروائع من جديد، ويركز على بناء العقول لتبدع في مجالات أخرى تفيد مسيرة البشرية، ولتبقى القراءة والمشاهدة وسيلتان ممتعتان تغذيان الروح والعقل على أن تمارس في العلن ويمنع أن يحتفظ بها في المنازل..

استمعت لكلمته يومها ملتفتاً كل لحظة لوالدي كي يشرح لي ما يحصل لكنه كان جامداً كالتماثيل..

أحرق والدي أعضاء متعددة من جسدي مع قصصي، أحدثكم بجسدٍ خاوٍ يخشى الكتابة كما يخشى العبد سوط سيده، لم تعد هناك كتبٌ للنقد الأدبي ولا لشرح جماليات الفنون، لم يبق في المكتبات سوى ما اختاره الوزير ومن معه..

خمسون عاماً توالى فيها وزراء آخرون، على نفس النهج والمسيرة، وبالأمس كان احتفالهم المجيد، أصبحت الكتابة من الفنون البائدة أما المجد فللقراءة..

سردت لكم هذا التاريخ لأنكم لا تعلمون أن الوزير قد ألّف خمسة روايات رفضت جميعها من المكتبات لتشابهها مع أعمال أدبية قديمة، ولا تعلمون أنه قد سئم من محاولة الكتابة بطريقة جديدة، وانتهى به الأمر في كل مرة لتكرار ذات الكلمات والتعابير الخالية من الروح، قد كان يطاردها كالفراشات التي فضلت الانتحار في وهج الشموع على ان تقع في يده..

خمسون عاماً تكفي على انتقامه، سأحتفل اليوم على شرف أعضائي المشوهة وكتاباتي المحترقة، فكل ورقة أمامكم بها مادة شديدة الاشتعال وضعتها في طيات الكتب في المكتبات، وكل نسخة الكترونية أرسلتها في الفضاء السحابي مجهزة بفيروس يستهدف كل ماله صلة بالإبداع والفن..

اليوم سأحرق كل شيء، سأهدم كل كلمة كتبها الأقدمون، سأتخلص من كل الكتب واللوحات والأفلام، وسأقدم نفسي للسلطات كي يعدموا البقية الباقية مني وسيتحدثون عني مقارنة بالهمج الذين أحرقوا مكتبات الاسكندرية وبغداد والأندلس..

بيدكم الآن أن تعيدوا البناء، قصتي هذه هي عملي الأخير ككاتب وأول ما سينشر لي، اكتبوا وارسموا وأبدعوا فسيمضي وقت طويل قبل أن تصلوا لما وصلنا إليه في السابق..

تذكروا فقط، قد يكون الراوي بطلاً وقد يكون عدواً، هذا منوط بنظرتكم..

2 thoughts on “ترنيمة البداية..

  1. أحلام خالد كتب:

    عمييييق جدآ
    كم هي ساحرة هذه اللحظة التي يقرر فيها الشخص إعلان التمرد والمضي فيما يريد ..
    أسرتني هذه المقطوعة كثيييييرا 💓💓

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s