الوصايا العشر

ten-commandments

من المعروف تاريخيا أن الديانة اليهودية بدأت مع سيدنا موسى عليه السلام ونزول كتاب التوراة المقدس عليه، قبل ذلك كان بنو اسرائيل في مصر حيث عاشوا قرونا بعد وفاة أجدادهم سيدنا يوسف عليه السلام وأخوته الأسباط وكانوا يدينون بالديانة الابراهيمية الحنيفية التي سار على نهجها سيدنا إسحاق وسيدنا يعقوب وسيدنا يوسف عليهم السلام، خرجوا بعد صراع مرير مع فرعون..

عندما عبر سيدنا موسى عليه السلام وقومه البحر واستقروا، صعد إلى جبل سيناء (حوريب في بعض الأدبيات الاسرائيلية) وعاد ومعه الوصايا العشر منقوشة في حجرين، رأى قومه قد اتخذوا العجل فغضب وخاطب أخاه سيدنا هارون بحدة كما ذكر في القرآن الكريم، وذكر في التوراة أنه رمى الحجرين على الأرض من الغضب..

بعد سنوات التيه الأربعين ووفاة سيدنا موسى عليه السلام، حفظت الوصايا العشر هذه فيما يسمى بتابوت العهد ومعه عصا موسى، فكانوا يصطحبون هذا التابوت في كل تنقلاتهم وحروبهم تفاؤلا به حتى اختفى حين هدم هيكل سليمان أيام السبي البابلي..

اختفت الوصايا المحفورة ولكنها ضمت في التوراة في سفري الخروج والتثنية، وهي أقرب للأوامر والنواهي منها للوصايا فهم ملزمون بها، نعرف أيضا أن التوراة أنزلت على سيدنا موسى عليه السلام ومع ذلك نجد في التوراة العديد من القصص التي حدثت بعد وفاته وذلك دليل على أن ليس كل ماهو موجود في التوراة هو من أصل الكتاب الذي أنزل، وربما كانت البداية التي اقتبسوا منها هي صحف ابراهيم وموسى التي ذكرت في القرآن ثم زاد أحبارهم أن جعلوه كتابا أقرب للقصص والتاريخ منه كتشريع وزادوا على ذلك التلمود وأشباهه..

تنهى الوصايا العشر عن الشرك وعبادة الأصنام والزنا والقتل والسرقة واشتهاء ما عند الغير و شهادة الزور والحلف بالله باطلا كما تأمر بتقديس يوم السبت والعبادة فيه وبر الوالدين ..

وقد يكون هناك ارتباط بالخطايا السبع في المسيحية التي تورد بصاحبها المهالك ومنها الشهوة..

ثيمة وجود عشر وصايا تكررت عبر السنين في عدد من الأديان والفلسفات والجماعات، أقدمها عند الحثيين والبابليين، وآخرها في وصايا ستيفن كوفي وابراهيم الفقي للنجاح،وأبرزها في الكنيسة الشيطانية لأنتوان ليفي الذي جعلها تارة 9 وتارة 11 في مخالفة للنسخة الأصلية في التوراة، كما أن للشيخ حسن البنا مؤسس الأخوان المسلمين وصايا عشر مشهورة وجهها لأعضاء الجماعة..

نختم بأن في القرآن الكريم وصايا عشر أيضا في آيات سورة الأنعام (151-153) قريبة في بعضها من الوصايا العشر الأصلية في دليل على أن ذلك كله من عند الله سبحانه..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s