الفنون التسعة

arts_collage

الفن هو التعبير الأسمى عن الحياة والحضارة وأرقى درجات الإبداع عند البشر ولا يخلو إنسان من إبداع متأصل فيه وتذوق للجمال وتزداد الموهبة الفنية حينما يرعاها صاحبها ويطورها..

ونصف السينما بأنها الفن السابع كما أسماها الايطالي ريكارتو كانودو في بداية القرن الماضي والسبب كونها ظهرت تاريخيا بعد العمارة والنحت والرسم والرقص والموسيقى والأدب..

وهذا التصنيف القديم للفنون بني على ما ذكره الفيلسوف الألماني هيجل لي كتابه (محاضرات في علم الجمال) بناءا على تصنيف فنون الإغريق القديمة حيث أن لكل فن منها إله وثني يرعاها كما يزعمون..

هذا القرن أضيفت للفنون بناءا على رأي النقاد والمختصين الفن الثامن وهو التلفزيون والفن التاسع وهو الكوميكس أو القصص المصورة وأضاف الأخيرة الفرنسي كلود بايلي في منتصف الستينات..

التصنيف الحديث للفنون جمعها وصنفها في ثلاث أقسام رئيسية بعيدا عن التصنيف القديم الذي رتبها بحسب ظهورها التاريخي:

الفنون التشكيلية مثل الرسم والهندسة والنحت والتصميم والعمارة، والفنون الصوتية والحسية مثل الأدب والموسيقى والغناء والسينما والأوبرا ، والفنون الحركية والتعبيرية مثل الرقص والمسرح والبانتومايم (التمثيل الصامت) والألعاب السحرية..

اهتمامنا البسيط في مجتمعاتنا بالفنون ربما كان أثره واضحا في مظاهر مجتمعية مخجلة كضحالة الفكر والتطرف والتعصب والفوضى وغيرها حيث أن الفن من الأمور التي ترتقي بالفكر والروح ولنا في وصف الرسول ﷺ لمن يقرأ القرآن بأن يتغنى به كدليل على أن النفس البشرية تهوى الجمال في كل شيء حتى في ترتيل القرآن..

أختم بسؤالي لكم :

ماذا تتوقعون مستقبلا أن يكون الفن العاشر ؟!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s