الاستراتيجية vs التكتيك

Strategy_vs_Tactics_internal_comms_Vignette2

قرر النادي الشهير بأن يضع هدفا أولا له هذا الموسم بتحقيق فريق كرة القدم كأس بطولة أبطال القارة والتأهل لكأس العالم للأندية، لتحقيق هذا الهدف وضع النادي خطة استراتيجية تقتضي بالتعاقد مع مدرب متمكن واستقطاب محترفين متميزين أجانب ومحليين ودعم المركز الإعلامي وإدارة التسويق بالنادي لتحفيز الجماهير على الحضور وشراء المنتجات ودعم الفريق، ولكي تتحقق الخطة الاستراتيجية اعتمد النادي على مجموعة من البرامج والخطط التكتيكية فيما يخص لعب الفريق وأسلوب التمارين وتسويق المنتجات والتذاكر والمؤتمرات الإعلامية وعزل الفريق عن المؤثرات..

كما لاحظنا، كي نحقق الهدف، نضع خطة استراتيجية أو استراتيجيات، وندعمها بخطة تكتيكية أو تكتيكات تساعد على تنفيذها بنجاح..

التكتيك جزء من الاستراتيجية التي تحقق الهدف، لطالما خلط الكثير بينها في حين اعتقد أن الخطة التكتيكية هي خطة مستقلة بذاتها، وأن الخطة الاستراتيجية هي نفسها الخطة العامة أو التشغيلية..
لنوضح أكثر، الاستراتيجية أتت من الأصل اليوناني strategos وتعني القائد العسكري وتعني أيضا فن الجنرالات وعلم تخطيط العمليات العسكرية، مع الوقت تحول معناها العسكري لترتبط بعالم الأعمال والإدارة والتجارة والتسويق والتربية والكثير من العلوم، وهي باختصار الخطوط الرئيسية لبرنامج مخطط ما، توضع لتحقيق الأهداف، وغالبا ما تكون ثابتة وتغييرها مكلف..

التكتيك بالمقابل هو من الأصل اليوناني أيضاً taktike بمعنى فن تنظيم الجيش واستخدام الأسلحة والوحدات العسكرية، تحور المعنى مع الزمن ليشمل كل مهارة وبرنامج وخطة مرحلية وعملية جزئية تهدف لتنفيذ الخطة الاستراتيجية وتحقيق الهدف، ولطالما ارتبط باللوجستية وهي فن نقل المعدات والدعم أثناء المعركة ونسمع دائما بالدعم اللوجستي ويعني توفير كل شيء ممكن من أجل تحقيق الهدف..

حتى نفرق أكثر بينهما فالاستراتيجية طويلة المدى بينما التكتيك قصير المدى ومتى ما استدعت الحاجة له، الاستراتيجية شاملة وتوضع لنتائج مستقبلية وتقوم على التخطيط والتفكير المنطقي بينما التكتيك هو ردة فعل أو استجابة لتحقيق نتيجة حالية ويقوم على الإبداع، الاستراتيجية كما ذكرنا ثابتة وتغييرها مكلف لكن التكتيك متغير وتغييره غير مكلف، فلكي تغير الاستراتيجية (اهدم وابدأ من جديد) أما التكتيك فيمكنك استخدام نموذج SWOT لتغييره (نقاط القوة Strengths نقاط الضعف Weaknesses الفرص Opportunities التهديدات Threats) لتقييم جودة التكتيك والمواصلة عليه أو تغييره، في الاستراتيجية نسأل (ماذا ؟) وفي التكتيك نسأل (كيف ؟)..

تجد العديد من الأمثلة والتطبيقات والشروحات في كتاب خطط لحياتك لصلاح الراشد وكتاب كيف تكتب خطة استراتيجية لطارق السويدان وباللغة الانجليزية أنصح بفيديوهات مارتن ريفز على TED talk..

تذكر ألا يؤثر التكتيك على استراتيجيتك، أو تمنع استراتيجيتك مرونة التكتيك، فبالتكتيك ستربح معركة لكن بالاستراتيجية تكسب الحرب..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s